فصل: من الآية 63: 148 من سورة الصافات

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


آ‏:‏63 ‏{‏إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ‏}

‏"‏فتنةً‏"‏ مفعول ثان، والجملة مستأنفة، الجار ‏"‏للظالمين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏فتنة‏"‏‏.‏

آ‏:‏64 ‏{‏إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ‏}

جملة ‏"‏تخرج‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏65 ‏{‏طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ‏}‏

جملة ‏"‏طلعها كأنه رؤوس‏"‏ نعت ثان لشجرة‏.‏

آ‏:‏66 ‏{‏فَإِنَّهُمْ لآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ‏}‏

جملة ‏"‏فإنهم لآكلون‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏منها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏آكلون‏"‏، وقوله ‏"‏فمالئون‏"‏‏:‏ معطوف على ‏"‏آكلون‏"‏، ‏"‏البطون‏"‏ مفعول به لاسم الفاعل ‏"‏مالئون‏"‏، الجار ‏"‏منها‏"‏ الثاني متعلق بـ ‏"‏مالئون‏"‏‏.‏

آ‏:‏67 ‏{‏ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ‏}

الجار ‏"‏عليها‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏حميم‏"‏، واللام للتوكيد، والجار ‏"‏من حميم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏شوبا‏"‏، والجملة معطوفة على جملة ‏"‏إنهم لآكلون‏"‏‏.‏

آ‏:‏68 ‏{‏ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لإلَى الْجَحِيمِ‏}

الجملة معطوفة على جملة ‏"‏إن لهم لشوبا‏"‏، واللام المزحلقة‏.‏

آ‏:‏69 ‏{‏إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ‏}

جملة ‏"‏ألفوا‏"‏ خبر إن، و‏"‏ضالين‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏ألفى‏"‏‏.‏

آ‏:‏70 ‏{‏فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ‏}

الجملة معطوفة على جملة ‏"‏إنهم ألفوا‏"‏، جملة ‏"‏يهرعون‏"‏ خبر ثان‏.‏

آ‏:‏71 ‏{‏وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ أَكْثَرُ الأوَّلِينَ‏}

جملة ‏"‏ولقد ضلَّ قبلهم‏"‏ مستأنفة، ‏"‏أكثر‏"‏ فاعل‏.‏

آ‏:‏72 ‏{‏وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ‏}

جملة ‏"‏ولقد أرسلنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لقد ضلَّ‏"‏، ‏"‏منذرين‏"‏ مفعول به‏.‏

آ‏:‏73 ‏{‏فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ‏}

جملة ‏"‏فانظر‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏كيف كان‏"‏ مفعول للنظر المتضمن معنى العلم المعلق بالاستفهام، و‏"‏كيف‏"‏ اسم استفهام خبر كان‏.‏

آ‏:‏74 ‏{‏إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ‏}

‏"‏عباد‏"‏ مستثنى منقطع، و‏"‏المخلصين‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏75 ‏{‏وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ‏}

جملة ‏"‏ولقد نادانا نوح‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏لقد نادانا‏"‏ جواب القسم، والفاء عاطفة، واللام واقعة في جواب القسم، والجملة معطوفة على جواب القسم المتقدم، ولا حاجة إلى تقدير قسم ثان، والمخصوص بالمدح محذوف تقديره نحن، و‏"‏المجيبون‏"‏ فاعل ‏"‏نِعْم‏"‏‏.‏

آ‏:‏76 ‏{‏وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ‏}‏

جملة ‏"‏ونجيناه‏"‏ معطوفة على جملة جواب القسم السابق‏.‏ قوله ‏"‏وأهله‏"‏‏:‏ اسم معطوف على الهاء

449

77 ‏{‏وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ‏}

‏"‏هم‏"‏ ضمير فصل، ‏"‏وجعلنا‏"‏ تعَدَّت إلى اثنين‏:‏ الهاء و ‏"‏الباقين‏"‏‏.‏

آ‏:‏78 ‏{‏وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ‏}

جملة ‏"‏وتركنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جعلنا‏"‏، والجاران متعلقان بالفعل، ومفعول ‏"‏تركنا‏"‏ مقدر بنحو‏:‏ ثناء‏.‏

آ‏:‏79 ‏{‏سَلامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ‏}

الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق، و‏"‏سلام‏"‏ مبتدأ والجار بعده متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها دالة على دعاء، الجار ‏"‏في العالمين‏"‏ متعلق بالاستقرار الذي تَعَلَّق به الخبر‏.‏

آ‏:‏80 ‏{‏إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ‏}

الكاف نائب مفعول مطلق أي‏:‏ يجزي المحسنين جزاء مثل ذلك الجزاء، وجملة ‏"‏إنَّا نجزي‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏نجزي‏"‏ خبر إن‏.‏

آ‏:‏81 ‏{‏إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ‏}

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏82 ‏{‏ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِينَ‏}

الجملة معطوفة على جملة ‏"‏تركنا‏"‏ في الآية ‏(‏78‏)‏‏.‏

آ‏:‏83 ‏{‏وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لإبْرَاهِيمَ‏}

الجملة مستأنفة، واللام للتوكيد، والجار ‏"‏من شيعته‏"‏ متعلق بالخبر‏.‏

آ‏:‏84 ‏{‏إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ‏}

‏"‏إذ‏"‏ اسم ظرفي مفعول لـ ‏"‏اذكر‏"‏ مقدرا، وجملة ‏"‏جاء‏"‏ مضاف إليه، الجار ‏"‏بقلب‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏جاء‏"‏‏.‏

آ‏:‏85 ‏{‏إِذْ قَالَ لأبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ‏}

‏"‏إذ‏"‏ اسم ظرفي بدل من ‏"‏إذ‏"‏ المتقدمة، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، ‏"‏ذا‏"‏ اسم موصول خبره، وجملة ‏"‏تعبدون‏"‏ صلة الموصول‏.‏

آ‏:‏86 ‏{‏أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ‏}

‏"‏إفكا‏"‏ مفعول ‏"‏تريدون‏"‏، ‏"‏آلهة‏"‏ بدل، ‏"‏دون‏"‏ ظرف مكان متعلق بنعت لـ ‏"‏آلهة‏"‏، وجملة ‏"‏تريدون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏87 ‏{‏فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ‏}

الجملة معطوفة على جملة ‏"‏تريدون‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، و‏"‏ظنكم‏"‏ خبره‏.‏ الجار ‏"‏برب‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ظنكم‏"‏‏.‏

آ‏:‏88 ‏{‏فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ‏}

جملة ‏"‏فنظر‏"‏ مستأنفة، ‏"‏نظرة‏"‏ مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏89 ‏{‏فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ‏}

جملة ‏"‏فقال‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نظر‏"‏‏.‏

آ‏:‏90 ‏{‏فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ‏}

جملة ‏"‏فتولَّوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏قال‏"‏، والفعل ماضٍ مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو فاعل، ‏"‏مدبرين‏"‏ حال من الواو‏.‏

آ‏:‏91 ‏{‏فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلا تَأْكُلُونَ‏}

الجملة معطوفة على جملة ‏"‏تَوَلَّوا‏"‏، ‏"‏ألا‏"‏ للعرض‏.‏

آ‏:‏92 ‏{‏مَا لَكُمْ لا تَنْطِقُونَ‏}

‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ،الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة في حيز القول، جملة ‏"‏لا تنطقون‏"‏ حال من الكاف في ‏"‏لكم‏"‏‏.‏

آ‏:‏93 ‏{‏فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ‏}

الجملة معطوفة على جملة ‏"‏قال‏"‏ في الآية ‏(‏91‏)‏، ‏"‏ضربا‏"‏ مفعول مطلق لفعل مقدر، وجملة الفعل المقدر حال من فاعل ‏"‏راغ‏"‏، الجار ‏"‏باليمين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏ضربا‏"‏‏.‏

آ‏:‏94 ‏{‏فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ‏}

جملة ‏"‏فأقبلوا‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏يزفُّون‏"‏ حال من فاعل ‏"‏أقبلوا‏"‏‏.‏

آ‏:‏95 ‏{‏قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ‏}

‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول به‏.‏

آ‏:‏96 ‏{‏وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ‏}

جملة ‏"‏والله خلقكم‏"‏ حالية من الواو، و‏"‏ما‏"‏ موصولة معطوفة على الكاف‏.‏

آ‏:‏97 ‏{‏قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ‏}

‏"‏بنيانا‏"‏ مفعول به، وجملة ‏"‏فألقوه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ابنوا‏"‏‏.‏

آ‏:‏98 ‏{‏فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأسْفَلِينَ‏}

الجار ‏"‏به‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏كيدا‏"‏، و‏"‏الأسفلين‏"‏ مفعول ثان‏.‏

آ‏:‏99 ‏{‏وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ‏}

جملة ‏"‏وقال‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏إلى ربي‏"‏ متعلق بذاهب، وجملة ‏"‏سيهدين‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏100 ‏{‏رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ‏}

‏"‏رب‏"‏ منادى مضاف منصوب بالياء المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف، وجملة النداء مقول القول لقول مقدر، وجملة ‏"‏هب‏"‏ جواب النداء مستأنفة، والجار ‏"‏من الصالحين‏"‏ متعلق بنعت لمفعول مقدر أي‏:‏ ابنا كائنا من الصالحين‏.‏

آ‏:‏101 ‏{‏فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ‏}

جملة ‏"‏فبشَّرناه‏"‏ معطوفة على القول المقدر السابق‏.‏

آ‏:‏102 ‏{‏فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ‏}

جملة الشرط مستأنفة، والظرف ‏"‏معه‏"‏ متعلق بـ ‏(‏أعني‏)‏ مقدرة، ولا يتعلق بـ ‏"‏بلغ‏"‏؛ لأنه يقتضي بلوغهما معا حدَّ السعي‏.‏ قوله ‏"‏يا بني‏"‏‏:‏ منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء، والياء مضاف إليه، والمصدر ‏"‏أني أذبحك‏"‏ سدَّ مسدَّ مفعولَيْ ‏"‏رأى‏"‏ الحلمية، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، و‏"‏ذا‏"‏ اسم موصول خبره، وجملة ‏"‏ماذا ترى‏"‏ مفعول للنظر المتضمن معنى العلم، والمعلَّق بالاستفهام، وجملة ‏"‏فانظر‏"‏ مستأنفة، وقوله ‏"‏يا أبت‏"‏ منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة تاء، وجملة ‏"‏ستجدني‏"‏ مستأنفة، وجملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار ‏"‏من الصابرين‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني لـ وجد

450

103 ‏{‏فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ‏}

جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، وجملة جواب الشرط محذوفة أي‏:‏ ظهر صبرهما‏.‏

آ‏:‏104 ‏{‏وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ‏}

جملة ‏"‏وناديناه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أسلما‏"‏، و‏"‏أنْ‏"‏ مفسرة، وجملة النداء تفسيرية للمناداة‏.‏

آ‏:‏105 ‏{‏قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ‏}

جملة ‏"‏قد صدَّقت‏"‏ جواب النداء مستأنفة، وجملة ‏"‏إنا نجزي‏"‏ مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي‏:‏ نجزي المحسنين جزاء مثل ذلك الجزاء‏.‏

آ‏:‏106 ‏{‏إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ‏}

جملة ‏"‏لهو البلاء‏"‏ خبر إن‏.‏

آ‏:‏107 ‏{‏وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ‏}

جملة ‏"‏وفديناه‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏108 ‏{‏وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ‏}

الجارَّان متعلقان بالفعل، ومفعول ‏"‏تركنا‏"‏ مقدر بنحو‏:‏ ثناءً‏.‏

آ‏:‏109 ‏{‏سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ‏}

الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق، و‏"‏سلام‏"‏ مبتدأ، والجار بعده متعلق بالخبر‏.‏

آ‏:‏110 ‏{‏كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ‏}

جملة ‏"‏نجزي‏"‏ مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي‏:‏ نجزي المحسنين جزاء مثل ذلك‏.‏

آ‏:‏111 ‏{‏إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ‏}

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏112 ‏{‏وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ‏}

جملة ‏"‏وبشَّرناه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وتركنا‏"‏، ‏"‏نبيا‏"‏ حال من إسحاق، الجار ‏"‏من الصالحين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏نبيا‏"‏‏.‏

آ‏:‏113 ‏{‏وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ‏}

الجار ‏"‏من ذريتهما‏"‏ متعلق بخبر المبتدأ ‏"‏محسن‏"‏، وجملة ‏"‏من ذريتهما محسن‏"‏ مستأنفة، واللام في ‏"‏لنفسه‏"‏ للتقوية؛ لأن عامله ‏"‏ظالم‏"‏ اسم فاعل، وهو فرع، فَتَقَوَّى باللام، و‏"‏نفسه‏"‏ مفعول به لظالم، ‏"‏مبين‏"‏ نعت لظالم‏.‏

آ‏:‏114 ‏{‏وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ‏}

الواو مستأنفة، واللام واقعة في جواب قسم مقدر‏.‏

آ‏:‏115 ‏{‏وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ‏}‏

قوله ‏"‏وقومهما‏"‏‏:‏ اسم معطوف على الهاء، الجار ‏"‏من الكرب‏"‏ متعلق بـ ‏"‏نجَّيناهما‏"‏‏.‏

آ‏:‏116 ‏{‏وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ‏}

جملة ‏"‏فكانوا هم الغالبين‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نصرناهم‏"‏، والضمير ‏"‏هم‏"‏ توكيد للواو‏.‏

آ‏:‏117 ‏{‏وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ‏}

‏"‏الكتاب‏"‏ مفعول ثان‏.‏

آ‏:‏118 ‏{‏وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ‏}

‏"‏الصراط‏"‏ مفعول ثان لهدى‏.‏

آ‏:‏119 ‏{‏وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الآخِرِينَ‏}

الجاران متعلقان بالفعل، ومفعول ‏"‏تركنا‏"‏ مقدر‏.‏

آ‏:‏120 ‏{‏سَلامٌ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ‏}

الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق‏.‏

آ‏:‏121 ‏{‏إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ‏}

جملة ‏"‏نجزي‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏، والكاف نائب مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏122 إِنَّهُمَا مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ

الجملة مستأنفة، و‏"‏المؤمنين‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏123 ‏{‏وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ‏}

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏124 ‏{‏إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ‏}

‏"‏إذ‏"‏ ظرف متعلق بالمرسلين، ‏"‏ألا‏"‏ للعرض، وجملة ‏"‏قال‏"‏ مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏125 ‏{‏أَتَدْعُونَ بَعْلا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ‏}

جملة ‏"‏أتدعون‏"‏ مستأنفة، ‏"‏أحسن‏"‏ مفعول ‏"‏تذر‏"‏‏.‏

آ‏:‏126 ‏{‏اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الأوَّلِينَ‏}

‏"‏الله‏"‏ بدل من ‏"‏أحسن‏"‏، ‏"‏ربكم‏"‏ بدل من الجلالة، ‏"‏الأولين‏"‏ نعت لـ ‏"‏آبائكم

451

127 ‏{‏فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ‏}

جملة ‏"‏فكذَّبوه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏قال‏"‏ في الآية ‏(‏124‏)‏، وجملة ‏"‏فإنهم لمحضرون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كذَّبوه‏"‏، واللام المزحلقة‏.‏

آ‏:‏128 ‏{‏إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ‏}

‏"‏عباد‏"‏ مستثنى منصوب‏.‏

آ‏:‏129 ‏{‏وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ‏}

الجاران متعلقان بالفعل، ومفعول ‏"‏تركنا‏"‏ مقدر، أي‏:‏ ثناءً‏.‏

آ‏:‏130 ‏{‏سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ‏}‏

الجملة تفسيرية للمفعول المقدر‏.‏

آ‏:‏131 ‏{‏إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ‏}

جملة ‏"‏نجزي‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏، والكاف نائب مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏132 ‏{‏إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ‏}‏

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏133 ‏{‏وَإِنَّ لُوطًا لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ‏}

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏134 ‏{‏إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ‏}

‏"‏إذ‏"‏ ظرف متعلق بالمرسلين، و‏"‏أهله‏"‏ اسم معطوف على الهاء، ‏"‏أجمعين‏"‏ توكيد‏.‏

آ‏:‏135 ‏{‏إِلا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ‏}

الجار ‏"‏في الغابرين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏عجوزا‏"‏‏.‏

آ‏:‏136 ‏{‏ثُمَّ دَمَّرْنَا الآخَرِينَ‏}

الجملة معطوفة على جملة ‏"‏نجيناه‏"‏‏.‏

آ‏:‏137 ‏{‏وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ‏}

الجملة مستأنفة، ‏"‏مصبحين‏"‏ حال من فاعل ‏"‏تمرون‏"‏، وهو من أصبح التامة‏.‏

آ‏:‏138 ‏{‏وَبِاللَّيْلِ أَفَلا تَعْقِلُونَ‏}

الجار متعلق بحال معطوفة على الحال السابقة أي‏:‏ وملتبسين بالليل، وجملة ‏"‏أفلا تعقلون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏139 ‏{‏وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ‏}

الجملة مستأنفة، واللام المزحلقة‏.‏

آ‏:‏140 ‏{‏إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ‏}

‏"‏إذ‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏المرسلين‏"‏، وجملة ‏"‏أبق‏"‏ مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏141 ‏{‏فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ‏}

جملة ‏"‏فكان‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فساهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏142 ‏{‏فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ‏}

جملة ‏"‏وهو مليم‏"‏ حالية من الهاء في جملة ‏"‏التقمه‏"‏‏.‏

آ‏:‏143 ‏{‏فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ‏}

جملة الشرط معطوفة على ‏"‏التقمه‏"‏، وأن وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ، خبره محذوف تقديره‏:‏ موجود أي‏:‏ فلولا كونه من المسبحين موجود‏.‏

آ‏:‏144 ‏{‏لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ‏}

الجار‏"‏إلى يوم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏لبث‏"‏، وجملة ‏"‏يبعثون‏"‏ مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏145 ‏{‏فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ‏}

جملة ‏"‏فنبذناه‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏وهو سقيم‏"‏ حالية من الهاء‏.‏

آ‏:‏146 ‏{‏وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ‏}

الجار ‏"‏من يقطين‏"‏ متعلق بنعت لشجرة‏.‏

آ‏:‏147 ‏{‏وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ‏}

‏"‏أو‏"‏ هنا للإباحة أي‏:‏ إن الناظر إليهم يباح له أن يَحْذَرهم بهذا القدر، أو بهذا القدر، وجملة ‏"‏يزيدون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أرسلناه‏"‏‏.‏

آ‏:‏148 ‏{‏فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ‏}

جملة ‏"‏فآمنوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أرسلناه‏"‏‏.‏